التيتانيوم في محتوى المعدة.. هل يوفر معلومات مفيدة في التشخيص الجنائي؟

ترجمة: صيدلي أول/ سعد الشهراني

الخدمات الطبية، وزارة الداخلية

الورقة العلمية للباحثين : هروشيكين وشيتا وأخرون

مقدمة:

يوفر مطياف الأشعة السينية المشتتة للطاقة (Energy-Dispersive X-ray Fluorescence Spectrometry) طريقة سهلة وملائمة لتحديد وجود مختلف العناصر والمعادن الكيميائية بدون اجراء الطرق الخاصة لتحضير العينات الحيوية، حيث أصبحت هذه التقنية من التقنيات التحليلية المستخدمة على نطاق واسع في مجال علم السموم الجنائي لتحديد مختلف العناصر الكيميائية والسموم المختلفة.

 وتعد سرعة فحص العينات الحيوية مخبرياً من أهم الإجراءات في الممارسة في المختبرات الجنائية، إضافة للتشخيص الظاهري، وذلك للكشف عن مدى  تعرض الجسم لجرعات زائدة من العقاقير والمواد الكيميائية، ولا سيما أن الكشف الظاهري وحده قد لا يكون مفيداً في ظل غياب المعلومات المقدمة من الضحية، وخصوصاً في حالات الوفاة أو فقدان الوعي.

 في هذه الدراسة تم تقديم تقنية مطياف الأشعة السينية المشتتة للطاقة كإحدى الطرق المهمة والمفيدة لفحص عينات محتوى المعدة والتي تقدم معلومات مهمة للباحثين في مجال العلوم الجنائية.

تقرير حالة جنائية:

وُجد شاب في الثلاثينيات من عمره ( طوله 173cm، ووزنه 107Kg) متوفى على جانب إحدى الطرق، حيث كشف فريق التحقيق أنه أثناء جمع  الأدلة الجنائية من مسرح الحادث عُثر على عبوات فارغة من دواء الليفوميبرومازين Levomepromazine، ودواء البروميثازين Promethazine، والتي تندرج تحت قائمة الأدوية النفسية والمؤثرات العقلية. كما عثرت السلطات على عبوة فارغة من المشروب الكحولي Vodka.

عمليات التشريح الجنائي لجسم الضحية كشفت عن وجود خدوش وكدمات في الرأس والمرفقين والركبتين، حيث تبين أنها لم تكن سبب الوفاة، ولا سيما أن علامات الوفاة المبدئية كانت تشير الى أنها وفاة غير طبيعية. كما وُجد أثناء عمليات التشريح أن وزن الرئة اليسرى والرئة اليمنى كان 552g و 663g على التوالي، ووزن القلب 415g، ويحتوي على 450mL من الدم مع كمية بسيطة من التخثر، وحجم محتوى المعدة تقريباً 300g. كما أنه لم يتضح وجود إصابات في المخ الذي كان يزن 1405g؛ مما زاد فرضية تعرض الجسم لمادة سامة كانت سبب الوفاة.

الفحص المخبري:

1- فحص عينات الدم:

أوضحت نتائج الفحص المخبري باستخدام تقنية كروماتوغرافيا الغاز مع مطياف الكتلة (GC-MS) وجود تراكيز عالية من أقراص دواء الليفوميبرومازين (3.74µg/mL) والبروميثازين (8.24µg/mL)، وأشارت نتائج الفحص المخبري أيضاً باستخدام تقنية الكروماتوغرافيا الغاز مع الحاقن ذي الفراغ الرأسي Headspace-GC إلى وجود تركيز من مادة الإيثانول (1.18µg/mL).

2- فحص محتوى المعدة:

اُستخدمت تقنية مطياف الأشعة السينية المشتتة للطاقة في هذه الحالة للكشف عما إذا كان هنالك العناصر والمعادن الكيميائية في عينات محتوى المعدة للضحية، حيث أشارت النتائج المخبرية إلى وجود مادة التيتانيوم بتركيز عال. ( شكل رقم ٢)، كما كشفت أيضاً أن تركيز دواء الليفوميبرومازين في عينة محتوى المعدة كان (6.8mg/g).

الشكل رقم ٢:  يوضح طيف تقنية مطياف الأشعة السينية المشتتة للطاقة، الشكل (a) يوضح تحديد مستوى التيتانيوم في العينة, الشكل (b) يوضح عينة المعايرة.

المناقشة:

تٌصنف أقراص دواء الليفوميبرومازين والبروميثازين على أنها من الأدوية النفسية والمؤثرات العقلية، كما أن تناولها بجرعات زائدة قد يسبب آثاراً جانبية خطيرة كالغيبوبة، وهبوط حاد في التنفس.

 وأوضحت النتائج المخبرية  في هذه الدراسة أن مستوى تركيز كل من دواء الليفوميبرومازين والبروميثازين في الدم كان ضمن معدل الجرعات القاتلة، ولا سيما أن مستوى تركيز الجرعة القاتلة الليفوميبرومازين(4.1µg/mL) والبروميثازين (2.4µg/mL) في الدم. وقد أكدت ذلك النتائج  المخبرية لتقنية مطياف الكتلة المشتتة للطاقة، والتي أشارت  إلى وجود تركيز عالِ من مادة التيتانيوم والتي تستخدم  كمادة مضافة للمستحضرات الصيدلانية لغرض التلوين والتغليف.

ووفقاً للنتائج المخبرية فقد استنتج الباحثون الجنائيون أن الوفاة كانت بسبب هبوط في نشاط الجهاز العصبي المركزي CNS Depression, وذلك نتيجة التأثير المشترك  لأقراص دواء الليفوميبرومازين والبروميثازين مع الإيثانول، ولا سيما أن  مادة الإيثانول قد  تسبب  هبوطاً في نشاط الجهاز العصبي المركزي جنباً إلى جنب  مع دواء الليفوميبرومازين والبروميثازين.

الخاتمة:

أوضحت النتائج المخبرية لتقنية مطياف الكتلة المشتتة للطاقة وجود قمة عالية في الطيف الناتج لمادة التيتانيوم والمستخدمة كإضافة صيدلانية على أقراص دواء الليفوميبرومازين.

واستنتج الباحثون من هذه الدراسة أن فحص محتوى المعدة يقدم معلومات مهمة في مجال تشخيص الحالات الجنائية، كما أن تقنية مطياف الأشعة السينية المشتتة للطاقة توفر طريقة سريعة وملائمة للكشف عن العديد من العناصر الكيميائية، وتقدم معلومات مفيدة في تشخيص الحالات الجنائية.

المصدر:

Titanium in stomach contents–does it provide useful information for forensic diagnosis

H Kinoshita, N Tanaka, M Kumihashi, M Jamal… – Rom J Leg Med, 2014 – rjlm.ro

Be the first to comment

شكرا لك على تعليقك،