رصد حديث لعلم الحشرات الجنائي يوسع الأفق في مجال التحلل البيئي

Sciencedaily Editors

ترجمة : علي حكمي

مشاهدو برامج تحقيقات مسرح الجريمة (CSI) والبرامج التلفزيونية المشابهة لديهم الحد الأدنى من انطواء علم الحشرات الجنائي على استخدام الحشرات وبعض المفصليات في المسائل القانونية، بما في ذلك قضايا القتل. إن علماء الحشرات المؤهلين يمكن أن يجدوا أدلة مختلفة حول جثة ما، كوقت الوفاة، وما إذا كانت الجثة قد نُقلت من موقع إلى آخر، وذلك من خلال ملاحظة الحشرات حولها. يعتمد علماء الحشرات الجنائي على الحشرات التي عادة ما تتواجد على الجثث .فعلى سبيل المثال يمكن لذبابة Blow Fly أن تتقدم، وأن تضع البيض على الحيوانات النافقة في غضون دقائق، مما مكن علماء الحشرات الجنائية من جمع الأدلة من خلال دراسة مراحل تطور ودورة حياة اليرقات (Larvae) والشرانق (Pupae)، وترتبط أبضا بنوع من الخنافس تدعى (Dermestid beetles) تتواجد على جثث الموتى. وفي بعض الأحيان يتم استخدام البرقات من قبل بعض المتاحف والمحنطين لتجريد العظام من الجسد. في دراسة حديثة نُشرت في مجلة علم الحشرات الطبية تبين أن حشرات أخرى -غير التي ترتبط عادة بالجثث البشرية -يمكن أن ترتبط مع الجثث، والتي قد تُزود علماء الحشرات الجنائي بمزيد من الألدلة مستقبلا.

وكجزء من رسالة الماجستير لناتالي ليندغرين، الطالبة في جامعة ولاية سام هيوستن، فقد درست جثة منشأة العلوم الجنائية التطبيقية في جنوب شرق تكساس، وقدمت بعض الملاحظات غير التقليدية في دراسة حالتين لتفاعل الحشرات التي لم تكن قد وُثقت من قبل الباحثين مسبقاً على الجثث البشرية.

في الحالة الأولى وُجد أن حشرة Scorpionflies كما تسمى ذباب العقرب هي أول الحشرات التي تتغذى على الجثث الحديثة. قال الدكتور جيسون بيرد، الرئيس المنتخب للجمعية الأمريكية الشمالية لعلم الحشرات الجنائي -وهو غير مشارك في هذا البحث-إن هذه النتيجة تُعد ذات أهمية كونها سلطت الضوء على أول حشرات قد تتغذى على الجثث حديثة الوفاة. علماء علم الحشرات الجنائي  يعتمدون على سلسلة تتابع الحشرات؛ لمساعدتهم على تحديد الفترات الزمنية بعد الوفاة، وبالاشارة إلى هذه الحشرة التي تُعد أولى الحشرات وصولا إلى الجثث فإنها ستساعد علماء الحشرات الجنائي وبشكل مؤكد في تحقيقاتهم الجنائية. وفي الحالة الاخرى، شهدت ناتالي وزملاؤها يرقة تُدعى Spodopteralatifascia من عائلة العثث أو كما تسمى بالليليات Noctuidae التي تمضغ وتبلع الجلد البشري الجاف. وقد توصل تقرير عن حشرة Noctuid Caterpillar أن مضغها وبلعها للجلد الادمي الجاف مثير للاهتمام؛ لأننا في حاجة إلى تفسير ذلك من منظور آخر للآثار التي تظهر بعد الوفاة على الرفات البشرية كما قال الدكتور بيرد. الصراصير Roaches، النمل Ants، جراد البحر Crayfish، نجم البحر Starfish، النحل Bees، والدبور Wasps كل منها يترك علامات مميزة نتيجة لسلوك الاكتساح (Scavenging) الخاصة بها. ومن المعروف أن Noctuid هي حشرات تجمع الفضلات بانتهازية؛ الامر الذي قد يكون مفيدا لعلماء الحشرات، كونها تنتج أنماط اكتساح ربما يكون مختلفا عن الحشرات الاخرى، وأنه قد لا ينبغي أن تعزى أنماط الاصابة للصدفة من الجاني.


المراجع:

Natalie K. Lindgren et al. Four Forensic Entomology Case Studies: Records and Behavioral Observations on Seldom Reported Cadaver Fauna With Notes on Relevant Previous Occurrences and Ecology.Journal of Medical Entomology, January 2015

 

Be the first to comment

اترك رد